بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
http://www.coptic-news.org +++ http://www.coptic-news.net +++ www.votoc.com +++ CopticNews@gmail.comسورة التوبه 29 باكثر من تفسير لمعنى عن يد وهم صاغرون
2 مشترك
سورة التوبه 29 باكثر من تفسير لمعنى عن يد وهم صاغرون
التوبة : 29 قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُو
نَ "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" (التوبة: 29)
الطبرى :
وأما قوله: { وَهُمْ صَاغِرُونَ } فإن معناه: وهم أذلاء مقهورون، يقال للذليل الحقير: صاغر.
الزمخشرى :
وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل. وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم - والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه، ويقال له: أدّ الجزية، وإن كان يؤدّيها ويزخ في قفاه، وتسقط بالإسلام عند أبي حنيفة ولا يسقط به خراج الأرض. واختلف فيمن تضرب عليه، فعند أبي حنيفة: تضرب على كل كافر من ذمي ومجوسي وصابىء وحربي، إلاّ على مشركي العرب وحدهم
الرازى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } فالمعنى أن الجزية تؤخذ منهم على الصغار والذل والهوان بأن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم والمتسلم جالس. ويؤخذ بلحيته، فيقال له: أد الجزية وإن كان يؤديها ويزج في قفاه، فهذا معنى الصغار. وقيل: معنى الصغار ههنا هو نفس إعطاء الجزية، وللفقهاء أحكام كثيرة من توابع الذل والصغار مذكورة في كتب الفقه.
ابن كثير :
عَن يَدٍ } أي: عن قهر لهم وغلبة { وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي ذليلون حقيرون مهانون، فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة، ولا رفعهم على المسلمين، بل هم أذلاء صغرة أشقياء؛
البيضاوى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أذلاء وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: تؤخذ الجزية من الذمي وتوجأ عنقه
الجلالين :
{ وَهُمْ صَٰغِرُونَ } أذلاء منقادون لحكم الإِسلام
الشوكانى :
قوله: { وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } في محل نصب على الحال، والصغار: الذالّ. والمعنى: إن الذميّ يعطى الجزية حال كونه صاغراً، قيل: وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم، والمتسلم قاعد. وبالجملة ينبغي للقابض للجزية أن يجعل المسلم لها حال قبضها صاغراً ذليلاً.
البغوى :
{ عَن يَدٍ } ، عن قهر وذلّ
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } ، أذلاّء مقهورون. قال عكرمة: يعطون الجزية عن قيام، والقابض جالس. وعن ابن عباس قال: تُؤخذ منه ويُوطأ عنقه.
النسفى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم، والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه ويقال له أدِّ الجزية يا ذمي وإن كان يؤديها ويزخ في قفاه وتسقط بالإسلام.
السيوطى :
{ حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون } يعني يذلون.
الثعلبى :
{ وَهُمْ صَاغِرُونَ } أذلاّء مقهورون،
الطبرانى :
حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ }؛ أي حتَّى تؤخذَ الجزيةُ من أيديهم وهم قِيَّامٌ إذِلاَّء، والآخِذُ جالسٌ. ويقال: أرادَ بالقهرِ، كأنه قالَ: عن قَهْرٍ من المسلمين عليهم واعترافٍ منهم للمسلمين بأنَّ أيدِي المسلمين فوقَ أيدِيهم،
قَوْلُهُ تَعَالَى: { وَهُمْ صَاغِرُونَ }؛ أي ذلِيلُونَ ومَقهُورُونَ،
وأما قوله: { وَهُمْ صَاغِرُونَ } فإن معناه: وهم أذلاء مقهورون، يقال للذليل الحقير: صاغر.
الزمخشرى :
وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل. وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم - والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه، ويقال له: أدّ الجزية، وإن كان يؤدّيها ويزخ في قفاه، وتسقط بالإسلام عند أبي حنيفة ولا يسقط به خراج الأرض. واختلف فيمن تضرب عليه، فعند أبي حنيفة: تضرب على كل كافر من ذمي ومجوسي وصابىء وحربي، إلاّ على مشركي العرب وحدهم
الرازى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } فالمعنى أن الجزية تؤخذ منهم على الصغار والذل والهوان بأن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم والمتسلم جالس. ويؤخذ بلحيته، فيقال له: أد الجزية وإن كان يؤديها ويزج في قفاه، فهذا معنى الصغار. وقيل: معنى الصغار ههنا هو نفس إعطاء الجزية، وللفقهاء أحكام كثيرة من توابع الذل والصغار مذكورة في كتب الفقه.
ابن كثير :
عَن يَدٍ } أي: عن قهر لهم وغلبة { وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي ذليلون حقيرون مهانون، فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة، ولا رفعهم على المسلمين، بل هم أذلاء صغرة أشقياء؛
البيضاوى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أذلاء وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: تؤخذ الجزية من الذمي وتوجأ عنقه
الجلالين :
{ وَهُمْ صَٰغِرُونَ } أذلاء منقادون لحكم الإِسلام
الشوكانى :
قوله: { وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } في محل نصب على الحال، والصغار: الذالّ. والمعنى: إن الذميّ يعطى الجزية حال كونه صاغراً، قيل: وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم، والمتسلم قاعد. وبالجملة ينبغي للقابض للجزية أن يجعل المسلم لها حال قبضها صاغراً ذليلاً.
البغوى :
{ عَن يَدٍ } ، عن قهر وذلّ
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } ، أذلاّء مقهورون. قال عكرمة: يعطون الجزية عن قيام، والقابض جالس. وعن ابن عباس قال: تُؤخذ منه ويُوطأ عنقه.
النسفى :
{ وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } أي تؤخذ منهم على الصغار والذل وهو أن يأتي بها بنفسه ماشياً غير راكب، ويسلمها وهو قائم، والمتسلم جالس، وأن يتلتل تلتلة ويؤخذ بتلبيبه ويقال له أدِّ الجزية يا ذمي وإن كان يؤديها ويزخ في قفاه وتسقط بالإسلام.
السيوطى :
{ حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون } يعني يذلون.
الثعلبى :
{ وَهُمْ صَاغِرُونَ } أذلاّء مقهورون،
الطبرانى :
حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ }؛ أي حتَّى تؤخذَ الجزيةُ من أيديهم وهم قِيَّامٌ إذِلاَّء، والآخِذُ جالسٌ. ويقال: أرادَ بالقهرِ، كأنه قالَ: عن قَهْرٍ من المسلمين عليهم واعترافٍ منهم للمسلمين بأنَّ أيدِي المسلمين فوقَ أيدِيهم،
قَوْلُهُ تَعَالَى: { وَهُمْ صَاغِرُونَ }؛ أي ذلِيلُونَ ومَقهُورُونَ،
تعويض المسلمين لكساد اسواقهم بالجزيه
توضيح : ان الله انزل الجزيه لتعويض المسلمين عن منع جلب المشركين الى مسجد الرسول و كساد اسواقهم
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=7&tSoraNo=9&tAyahNo=29&tDisplay=yes&Page=1&Size=1&LanguageId=1 تفسير إبن كثير الآية 29من سورة التوبة
CHRISTIAN_VOTOC- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
مواضيع مماثلة
» وَكَانَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام يَتَشَاغَل بِالنِّسَاءِ فى سورة الحجر أية 88 تفسير القرطبى
» دعوة أله الأسلام للدعارة .. سورة النساء 24 تفسير القرطبى .. فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم
» لا تَسُبُّوا أصحابي فإن أصحابي أسلموا من خوف الله وأسلم الناس من خوف السيف تفسير سورة الرعد 15
» تفسير البيضاوى - الشمس تغرب في بئر حمئة من ماء و طين
» تفسير القرطبي تحت سرير الرسول كلبه ميتة25 يوم سوره الضحى3
» دعوة أله الأسلام للدعارة .. سورة النساء 24 تفسير القرطبى .. فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم
» لا تَسُبُّوا أصحابي فإن أصحابي أسلموا من خوف الله وأسلم الناس من خوف السيف تفسير سورة الرعد 15
» تفسير البيضاوى - الشمس تغرب في بئر حمئة من ماء و طين
» تفسير القرطبي تحت سرير الرسول كلبه ميتة25 يوم سوره الضحى3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:03 pm من طرف Transistor
» حديث -اسلم وان كنت كارها
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 11:57 am من طرف Transistor
» تفسير القرطبي تحت سرير الرسول كلبه ميتة25 يوم سوره الضحى3
الجمعة نوفمبر 25, 2011 10:48 pm من طرف Transistor
» تبرز رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى حاجته للخلاء ثم جاء فقرب له طعام فأكل ولم يمس ماء
الخميس نوفمبر 24, 2011 3:35 am من طرف Transistor
» لـــرؤيــه مــحـتــوى الــمــنــتـــدى
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 10:00 pm من طرف Transistor
» فيديو ++ قصة الشيخ محمد حسان مع بائع الحشيش
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:13 pm من طرف Transistor
» لا تبدءوا النصارى واليهود بالسلام
الأحد أكتوبر 02, 2011 1:03 am من طرف CHRISTIAN_VOTOC
» سورة التوبه 29 باكثر من تفسير لمعنى عن يد وهم صاغرون
الأحد أكتوبر 02, 2011 1:00 am من طرف CHRISTIAN_VOTOC
» قتل من اعتدى على راعي الرسول بشكل وحشي
الأحد أكتوبر 02, 2011 12:56 am من طرف CHRISTIAN_VOTOC